تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​​

​اختارت جامعة المعرفة العالمية شركة شور العالمية للتقنية والحل الشامل لإطلاق أول جامعة افتراضية في المملكة العربية السعودية.

"لم تلبي شركة شور متطلباتنا فقط، بل تجاوزت تلك المتطلبات بكثير". 

                                                                                             الأستاذ محمد المسعد – مدير مشروع جامعة المعرفة العالمية


جامعة المعرفة العالمية، صرح علمي متميز يعتمد على تقنية المعلومات والاتصالات لتقديم تعليم عالي ذي جودة متميزة تصل للجميع في كل مكان، وتعتمد الجامعة أسلوب التعليم عن بعد باستخدام الوسائل الالكترونية (شبكة الانترنت بشكل رئيسي)، وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في تخصصي العلوم الشرعية وعلوم القرآن، وقد استقطبت الجامعة في هيئة التدريس كبار العلماء والأساتذة المرموقين لضمان تقديم محتوى دراسي متميز، عملت الجامعة على بناء خطط أكاديمية حديثة ومتطورة، تلبي احتياجات طلبة العلم بمختلف تخصصاتهم، واعتمدت أسس ومبادئ ترتكز على أحدث أساليب التدريس المطبقة في أعرق الجامعات العالمية، تلخص في ثلاثة مبادئ هي: الدراسة الذاتية المحفزة و التعلم الذاتي عن بعد والتعليم المبدع.



التحدي​

جامعة المعرفة العالمية هي اول جامعة افتراضيه في المملكة. أن تكون الأول هو تحد بحد ذاته، فما بالك وبيئة عمل الجامعة افتراضية بشكل كامل؟ بدأت جامعة المعرفة كفكرة تحتاج للتنفيذ والخروج للعلن في مدة لا تتجاوز الشهر الواحد. وهذا يعني وجود الهيكل الأكاديمي، الهيكل التنظيمي، البوابه الإلكترونية الخاصة بالجامعة، الفصل الأفتاضي، المحتوى الإلكتروني، وأخيرا النظم والتطبيقات اللازمة لإدارة هذه البيئة الافتراضيه، جاهزة في غضون هذه الفترة القصيره من الزمن.


الحل المقدم​

اختارت جامعة المعرفة العالمية شركة شور العالمية للتقنية لتنفيذ مشروع بناء بيئة الحامعة الإفتراضية. قدمت الشركة حلا كاملا لتنفيذ المشروع يشتمل على الأجزاء التالية:

  • البنية الأكاديمية للجامعة: تشكل البنية الأكاديمية الهيكل الحيوي للجامعة الإفتراضيه، والتي تشمل أقسام الجامعة الأكاديميه، الكليات، أعضاء هيئة التدريس، الخطط الدراسيه، المقررات، الخ…

  • البنية المؤسسية للجامعة: لبناء هيكلية الجامعة الإدارية والتي تشمل الأهداف الاستراتيجية للجامعة، لوائح العمل الداخلية، الأقسام والإدارات الغير أكاديمية، المتطلبات الوظيفية للجامعة والوصف الوظيفي لها، الخ...

  • البوابة الإلكترونية للجامعة: والتي تعد بمثابة النافذة الرئيسية التي يمكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الدخول في عالم التعليم الافتراضي، متابعة أخبار الجامعة وآخر الإعلانات، معلومات عامة عن الجامعة وكيفية الدراسة ونظامها وغيرها من الأمور المتعلقة بالجامعة، الدخول للأنظمة الخاصة بالجامعة وذلك حسب الشخص والصلاحيات الممنوحة له من حيث كونه طالب، أو مدرس، أو مدير نظام، الخ...

  • نظام إدارة موارد الجامعة : يقدم العديد من الخدمات مثل خدمات التعليم والتدريس، إدارة الطلاب، إدارة الجامعة، المكتبة الافتراضية، والمتعلقات المالية الخاصة بالجامعة. بني النظام على هيكلية مفتوحة بحيث يمكن تركيب مكونات الجامعة بها. كما أن الهيكلية المعتمدة توفر الخصائص التي تم تحديدها سابقا، مثل أن يعمل النظام على بيئة الويب، التخصيص والترابط. عند دخول المستخدم للنظام، يمكنه الوصول للمعلومات والخدمات التي له الحق بالإطلاع عليها. ولهذا فقد بني النظام على هيكلية عالية من الأمان والتشفير. يرنبط بالنظام العديد من التطبيقات الآخرى مثل نظام التعلم الإلكتروني، نظام إدارة المحتوى، نظام الدعم الفني، نظام المحاضرات الحية، نظام المشاركة والعمل الجامعي، الخ...

  • الإشراف على تنفيذ مشروع جامعة المعرفة العالمية: وقد تم تعيين عدة مدراء للمشروع وتحديد مهمات محددة لكل منهم، وتم كذلك الإستعانة بالعديد من الخبراء الدوليين المتخصصين في مثل هذه المشاريع من أمثال السيد فرانسوا روناييه، والسيد كامل المصمودي، والسيد اليكس سكرويادس. وقد أعطى ذلك بعد عالمي للجامعة حيث أنها بنيت على أساس الخبرات العالمية وأفضل التجارب العالمية في مجال الجامعات الافتراضية. 



النتيجة​

​بدأ الطلاب الدراسة رسميا في الجامعة وكان عددهم تقريبا الثلاثين طالب وذلك للسنة الأولى من الدراسة. كل المقررات تقريبا موجودة بالصورة الإلكترونية الآن، وذلك وفق الأسس العالمية لبناء المحتوى الرقمي والمسمى بسكورم. يعمل الآن الحرم الجامعي الرقمي بشكل كامل ويمكن تصفحه باللغتين العربية والأنجليزية. تم بدء عمل معظم الموظفين الغير أكاديمين في المقر الرسمي للجامعة لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.


لمعرفة المزيد عن الجامعة، يرجى تصفح بوابتها الرسمية على العنوان ​www.almaarifah.com​