تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​ جامعة أم القرى الإسلامية​​

​​​​الملخص التنفيذي ​​

فى أواخر يونيو الماضى، أعلنت جامعة أم القري الإسلامية عن مناقصة فنية لبناء وتركيب وتطوير البنية التحتية، دليل الخدمات، وخدمات خادم مايكروسوفت التبادلي 2007. لجنة اختيار العطاءات اختارت شركة شور العالمية للتقنية لتنفيذ مسارات المشروع الرئيسية وذلك نسبة لحلولها التقنية المهنية وخبرتها الطويلة في المشاريع المعلوماتية الضخمة والكبيرة.


التحدي​​

باعتبارها احدى اشهر المؤسسة التعليمية الرائدة فى المنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية فقد وُجهت شور العالمية للتقنية بالعديد من العقبات التى كان ينبغى التغلب عليها داخل شبكة البنية التحتية القائمة وذلك لبلورة مستوي اداء البنية التحتية ومن ثم تحقيق اقصي قدر ممكن من الإنتاجية التقنية للجامعة. احدى أكثر التحديات كانت؛ الحاجة إلى رفع مستوى تطبيق وتوزيع حل البريد الإلكتروني وتنفيذ آخر تقنيات مايكروسوفت المتوافرة.


الحل​

ايماناً من شور العالمية للتقنية بالترابط بين كل المشاريع التقنية، فقد لمست شريك مايكروسوفت الذهبي المعتمد الحاجة لإيجاد طريقة هندسية مبتكرة لتنفيذ أفضل وأحدث خدماتها التقنيات، بالإضافة إلى سحب المعلومات واعادة تهيئتها عبر طريقة سلسة من مصادر متنوعة دون أن يؤثر ذلك في النهاية على مجمل العمليات والنظم القائمة. ولذا، فقد تقرر القيام بما يلي من المهام الجوهرية من أجل تحقيق أهداف أكثر وانجاز فوائد كبيرة، بما في ذلك زيادة التوافر والموثوقية والتخزين وقدرات النسخ احتياطية:

  • تصميم وتنفيذ دليل خدمات ويندوز 2008.

  • تصميم وتنفيذ آلية التواصل بين عملاء الجامعة ومستخدميها .

  • تصميم وتنفيذ سياسات المستخدم ، لأكثر من 7000 المستخدمين.

  • تصميم وتنفيذ مواقع الربط الديناميكى الثلاثة لجامعة أم القرى.

  • تصميم وتنفيذ خدمات أسماء النطاقات (DNS) في مواقع الجامعة الثلاثة.

  • تصميم وتنفيذ بروتوكول التهيئة الديناميكي المضيف للمواقع الثلاثة.

  • تصميم حلول بريد مايكروسوفت التبادلي 2007 للموظفين. تصميم بريد live@edu للطلاب.


النتيجة

​لأن برامج شركاء مايكروسوفت منحت شركة شور العالمية للتقنية رؤية السمات التفاعلية الثرة والخطط والإستراتيجيات المستقبلية عبر مجموعة واسعة من المشاريع والمؤسسات، فقد تمت ترقية وتوسعت البنى التحتية لجامعة أم القرى بطريق يمكنها من اتخاذ واستغلال المزيد من المزايا عبر: تزويد كل من الموظفين والطلاب بأحدث الحلول التقنية المتاحة، وجعل تحصيل المعرفة اكثر واقعية عبر منافذ الجامعة الثلاث فيما يتعلق بتقنيات مايكروسوفت التي تساعد على مواءمة رؤية الجامعة بالخدمات والحلول التعليمية. فى المحصلة فقد قادت وصفة شركة شور العالمية للتقنية للنجاح جامعة ام القرى نحو المزيد من الترقى والتقدم حيث أن الجامعة حاليا ذات رؤية افضل و عوائد إنجازات أولية مثالية.