تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​​

الملخص التنفيذي:​​

إيماناً من المديرية العامة للسجون بأهمية التطوير في رفع مستوى تعاملاتها وتحقيق أفضل إنتاجية مستهدفة وإدراكاً منها لضرورة استثمار التطور التقني في الشبكة العالمية لتلبية أهداف المديرية واستهداف شرائح من المجتمع أوسع وأكثر تنوعاً، وكذلك تقديراً وتثميناً للتغذية الراجعة من الجمهور، فقد بادرت المديرية بطرح مناقصة لمشروع تطوير البوابة الداخلية على الإنترانيت والبوابة الخارجية على الإنترنت وميكنة إجراءات العمل، والذي يشمل الجوانب التالية:

  • تطوير بوابة خارجية عالمية المستوى على الإنترنت.

  • تطوير بوابة داخلية على الإنترانيت لخدمة منسوبي المديرية.

  • ميكنة عدد من إجراءات العمل لدى المديرية.


التحدي:​

بالنظر للمديرية العامة للسجون كأحد أهم المؤسسات الإصلاحية في المملكة العربية السعودية ونظرًا لأهمية وطبيعية الدور الذي تقوم به المديرية وتنوع فئات المجتمع التي تخدمها، فقد وُاجهت شور العالمية للتقنية عدد من التحديات متمثلة في تطوير حل شامل لبوابة إلكترونية متكاملة مبنية على أساس عالي من السرية ويمكن التطوير عليه ويحقق أعلى معايير التواجد على الإنترنت كذلك تطوير بوابة داخلية على الإنترانيت لخدمة منسوبي تحقق التكامل مع البنية التحتية المتوافرة في مركز معلومات وقواعد البيانات ونظم المعلومات وبرامج الحاسب المتوفرة والتي تخدم العمليات الفنية والإدارية داخل المديرية بالإضافة لعمل دراسة إدارية شاملة يتم خلالها حصر وتوثيق وتحسين الإجراءات المعمول بها في المديرية لغرض أتمتتها باستخدام نظام عالمي لإدارة وميكنة إجراءات العمل.


الـحـل:​

كشريك مايكروسوفت الذهبي تم إعتماد تصميم الحل باستخدام تقنيات مايكروسوفت، والتي تغطي متطلبات البوابات الداخلية والخارجية للمديرية العامة للسجون وتعطي مساحة عالية من إمكانيات الربط. لذا فإن تصميم هيكلية الحل المقدم مبنية على ثلاث طبقات وهي:

  • طبقة العرض: تم تأسيس تقنية تركيب خادم بوابة شيربوينت 2007 (MOSS 2007) كجزء أساسي ضمن هذه الطبقة، بحيث يستخدم إطاراتها المحتوية للمحتويات والتطبيقات وبشكل تكون كل المعلومات مبنية على الأسس العالمية (XML) والتي تمكن من فصل المحتويات عن الصياغة والهيكلية والشكل الخارجي. وبهذا التصميم يمكن عرض المحتويات باستخدام أكثر من آلية، بالإضافة إلى تمكننا من تخصيص المحتوى للمستخدم.

  • طبقة البرمجيات: تم تطويرها بشكل يعزل التطبيقات عن طبقة العرض وطبقة حفظ البيانات بحيث يمكن العمل عليها وتعديلها والإضافة عليها دون التعرض لأي من الطبقتين الأخريين.

  • طبقة حفظ البيانات: تم تحديد خصائصها وفقاً لمتطلبات قاعدة بيانات (MS SQL 2008) لحفظ بيانات البوابة، لتكون المصدر الأساس لتوفير محتويات مترابطة بكل كفاءة ومرونة. 

كما تم اعتماد Skelta BPM 2009 وهو برنامج إدارة لسير العمل يعتمد على تقنيات رائدة لخدمات شبكة الانترنت و XML وMicrosoft.NET. . "SKELTA" ، ويتميز هذا البرنامج بالتكامل مع مع تقنية بوابة شيربوينت 2009 (MOSS 2007) والمستخدمة في بناء البوابة الداخلية للمديرية وبما يحقق أعلى درجات التوافق والتكامل ما بين الحلول التي تقدمها شور العالمية للتقنية.


​الـنـتـيـجـة:

- البوابة الخارجية للمديرية على شبكة الإنترنت:

تم تصميم وتطوير بوابة إلكترونية للمديرية العامة للسجون على شبكة الإنترنت عالمية المستوى وبما يعكس هوية المديرية وثقافة المملكة العربية السعودية بحيث تهدف لنقل رسالة المديرية للمجتمع المحلي والعالم وتصبح هي المصدر الرسمي للحصول على المعلومات من المديرية وقد اشتملت على عدد من البوابات الفرعية كما يلى:

  • بوابة تعريفية: تهدف إلى تقديم خدمات التعريف بالمديرية وأهدافها و هيكلها التتنظيمي ودورها ومسؤوليتها والتصريحات الرسمية التي تصدر عنها .

  • بوابة تثقيفة: وتقدم العديد من الخدمات مثل مجلة المديرية، بحوث ودراسات، إحصائيات عامة، قصص من واقع السجون وغيرها من الخدمات التي قد تخدم قطاعات مختلفة من المجتمع.

  • بوابة خدمية: من خلالها يتم تقديم عدد من الخدمات الإلكترونية لزوار البوابة .

- البوابة الداخلية للمديرية على الإنترانيت:​

تم تطوير بوابة متكاملة مرتبطة مع نظام الدخول الموحد من شركة ميكروسوفت (MS Active Directory) تُمكِّن منسوبي المديرية من العمل بكفائة أكبر من خلال توفير المعلومات بكل سهولة ويسر كل حسب اختصاصه وصلاحيته.

كما تم توفير إدارة فعالة لمشاريع المديرية والحصول على معايير رسومية لقياس الأداء في هذه المشاريع من خلال البوابة. وتوفير إدارة فعالة للإجتماعات بحيث يتم نشر كل ما يتعلق بالإجتماعات من محاضر للإجتماعات، القرارات، البنود التي سيتم نقاشها، قائمة الحضور، الوثائق المتعلقة بالإجتماعات وغيرها من الأمور التي توفر حل متكامل لإدارة الإجتماعات...

وتم ربط البوابة بقواعد البيانات والأنظمة الإدارية الداخلية بحيث يتم استعراض البيانات الخاصة بمنسوبي المديرية من خلال البوابة من معلومات الإجازات، التدريب، الدورات، ...الخ.

وتمثل البوابة الداخلية للمديرية قاعدة بيانات معرفية (Knowledge Base) متكاملة تتيح مشاركة المعرفة بين مختلف أعضاء فريق العمل بالمديرية وإدارة الوثائق المتبادلة بين مختلف فرق العمل.

- ميكنة إجراءات العمل لدى المديرية:

تم القيام بدراسة إدارية شاملة للإجراءات والخدمات داخل المديرية وتطويرها وفق الأسس والمنهجيات العلمية الناجحة في هذا الجانب للوصول إلي نموذج سليم للإجراءات داخل المديرية وتم ميكنتها ليكون العمل وفق التعاملات الإلكترونية من خلال البوابة الداخلية للمديرية على الإنترانيت وقد مرت عملية ميكنة الإجراءات بعدة مراحل كالآتي:

  • تصميم وثيقة دليل إجراءات العمل وفق المعايير والمقاييس الخاصة بهندسة إجراءات العمل.

  • تطوير الإجراءات باستخدام Skelta BPM 2009.

  • إتاحة الوصول إلى إجراءات العمل من خلال البوابة الداخلية للمديرية لمنسوبي المديرية كل وفق صلاحيته.