تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​​

​​الملخص التنفيذي​​

قررت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات اتخاذ خطوات جديدة في عملية الانتقال إلى عالم أتمتة إجراءات العمل، وذلك بالتحول إلى استخدام نظم إجراءات مؤتمته بدلا من الاستخدام الحالي اليدوي عن طريق إجراءات عمل ورقية.

وكان لشركة شور العالمية للتقنية شرف تنفيذ وتطوير هذا المشروع كدليل على خبرة و قدرة الشركة في عالم أتمتة إجراءات العمل. 


الـتـحـدي ​​

إن التحول إلى نظم العمليات اللا ورقية يشكل في حد ذاته تحديا كبيرا وهو ما قد أخذته شور بالاعتبار، فسوف يستوجب علينا أن نحلل ونوثق بشكل كامل جميع العمليات والإجراءات التي يتم العمل بها في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، آخذين بعين الاعتبار كل التفاصيل التي من الممكن  أن تؤثر هذه الإجراءات ، وجميع الاعتبارات والحالات الاستثنائية التي قد تكون صعبة في مرحلة التطبيق.


كما كان لدينا تحدي آخر يتمثل في عملية ربط هذه الإجراءات المطورة مع نظم مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الداخلية بهدف تقليل تواجد العامل البشري إلى أقصي درجة ممكنة في هذه الإجراءات .


​الـحـل 

حيث أن شركة شور هي واحدة من كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات التي تنفذ وتطبق نظم إدارة إجراءات الأعمال (BPM)، وكشريك لشركة سكيلتا – التي تصنف من شركة مايكروسوفت كواحدة من أقوى وأشهر منتجي نظم إدارة إجراءات الأعمال – فقد قررنا أن نقوم بالاعتماد على نظام سكيلتا Skelta لتنفيذ هذا المشروع بالطريقة التالية:

  • ​تحليل وتوثيق جميع إجراءات العمل وعمل نموذج لها في وثائق مفصلة بالكامل. 

  • ​تطبيق جميع إجراءات العمل باستخدام Skelta BPM 2009. 

  • ​بناء بوابة داخلية للنظام وتوفير الآلية المناسبة لموظفي مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للوصول إلى إجراءات العمل المؤتمتة. 

  • ​ربط الإجراءات المطورة مع نظم مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الداخلية والمطورة بالاعتماد على  نظام أوراكل. 

  • ​ربط الإجراءات المطورة مع نظام إدارة المستخدمين الحالية في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.