تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​تتواصل نجاحات شركة شور العالمية للتقنية في تجربتها مع الهيئة العام للسياحة والآثار والتي بدأت في عام 2008 م حيث تشرفت شركة شور بالعمل في مشروع تطوير وتشغيل البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للسياحة والآثار والتي أطلقت في نهاية عام 2008م، و تم تطوير البوابة الإلكترونية لتمثل مدخلا للسائح في أي مكان كان، بحيث يتسنى له الوصو​ل إلى معلومات وصور واضحة عن الأماكن السياحية الرئيسية في المملكة، ولكون شركة شور من الشركات المميزة في مجال تطوير البوابات الإلكترونية في المملكة فقد تم تنفيذ المشروع على أكمل وجه وبالتعاون مع فريق عمل الهيئة والذي يعمل على أعلى درجات المهنية ، وشكلت البوابة مرآة للأماكن السياحة في المملكة وعكست دور الهيئة في تنشيط السياحة داخل وخارج المملكة، وقد حصلت بوابة الهيئة على عده جوائز دولية مثل :

-  اسم الجائزة: جائزة أفضل بوابة إلكترونية في مجال المعرفة والمعلومات

- الجهة المانحة:معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز

- التاريخ: 2010 م

- الوصف المختصر: تهدف جائزة الشرق الأوسط للحكومة والخدمات الإلكترونية إلى تشجيع كافة المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط على تبتي الحلول التقنية في دعم عملية التنمية المستدامة الشاملة والارتقاء بمستوى جودة خدمات المؤسسات الحكومية والخاصة، وذلك من خلال تكريم المؤ​سسات ذات التجارب الرائدة في مجال تطبيق أحدث الوسائل والحلول التكنولوجية في مجال الحكومة والخدمات الإلكترونية والإشادة بدورهم في مواكبة الاحتياجات التقنية ومتطلبات التنمية والأساليب التكنولوجية​

- اسم الجائزة: جائزة درع الحكومة الإلكترونية (الإبداع البصري)

- الجهة المانحة: الأكاديمية العربية لجوائز الانترنت التي تعمل بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية (أحد مؤسسات جامعة الدول العربية)

التاريخ: 2010 م

- الوصف المختصر: يعود اختيار المنظمة لموقع الهيئة عن فئة الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية للفوز بهذه الجائزة لتميزه بالدقة في اختيار التصميم والألوان الجذابة مع الاحتفاظ بالصورة الرسمية للهيئة وتناسق الألوان والتصاميم مع رسالة الهيئة الإعلامية والخدمات التي تقدمها.

- اسم الجائزة: جائزة أفضل بوابة حكومية إستراتيجية

- الجهة المانحة: الأكاديمية العربية لجوائز الانترنت - التي تعمل بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية

التاريخ: 19/07/2010م

- الوصف المختصر:لترويج الفرص الثقافية والإنتاجية من اجل تطوير مجتمع تفاعلي تحفيزي يهدف إلى إكساب هذا القطاع الإلكتروني التقدير المنشود بالأسلوب الأكثر تميزاً،إضافة إلى ذلك، تشكل جوائز المواقع العربية وسيلة لتشجيع كل القطاعات على إبراز مواقعها وزيادة التزامها في حقل تكنولوجيا المعلومات.

وتثميناً وتقديراً لجهود شركة شور العالمية للتقنية وحرصها على وصول موقع الهيئة إلى التميز من خلال نيل جوائز على المستوى المحلي وعلى المستوى العالمي قام سعادة الأستاذ عبد الله بن سلمان الجهني نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للتسويق والإعلام بتكريم عدد من موظفي الشركة للأداء المميز للشركة في تطوير وتشغيل البوابة الالكترونية للهيئة، وقد أثنى سعادة النائب الأستاذ عبد الله الجهني خلال التكريم على جهود الشركة المبذولة والتي ساهمت بشكل رئيسي في منافسة موقع الهيئة مع باقي المواقع الحكومية المحلية والعالمية وحصولها على مراتب متقدمة في المسابقات التي شاركت بها.



​صور تكريم سعادة الأستاذ عبد الله الجهني لإدارة مشروع شركة شور

​ونظرا لأهمية استخدام التقنية في المجتمع الداخلي للمنظمات الناجحة ، فقد تشرفت شور بالعمل مع فريق عمل الهيئة العامة للسياحة والآثار في تنفيذ بوابة الاتصال الداخلية ومحرك بحث الخبرات SEEK والذي يركز على تطوير محرك بحث البوابة الداخلية وتوفير أحدث التقنيات والبرمجيات للمجتمع الداخلي بالهيئة عن طريق بوابة الهيئة الداخلية (Intranet Portal ) والتي أطلقت عليها الهيئة اسم بوابة تواصل .


كما شمل المشروع تطوير البوابة العامة للهيئة العامة للسياحة والآثار (Internet Portal) والتي أطلقت في بداية عام 2011 و تميزت بتصميم فريد من نوعه يعكس مجال عمل المنظمة بصورة جميلة، كما تم توفير نسخة كفيه من البوابة للعمل على الأجهزة الذكية، و حازت البوابة على إعجاب عدد كبير من المهتمين بمجال البوابات الإلكترونية وحصلت جائزة دولية في نفس العام .


اسم الجائزة: المركز الأول لأفضل بوابة حكومية على المستوى العربي

الجهة المانحة: المنظمة الع​​ربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع أكاديمية جوائز الإنترنت في المنطقة العربية

التاريخ: 07 يونيو 2011م

الوصف المختصر: حصلت البوابة الإلكترونية للهيئة على الجائزة المخصصة لأفضل بوابة إلكترونية حكومية على المستوى العربي بعد حصولها في العام السابق أيضاً على جائزة الإبداع البصري عن فئة الوزارات والهيئات الحكومية والتي نظمتها المنظمة، حيث حظي موقع الهيئة مجدداً وبعد التطوير الأخير بتقدير وإعجاب واسعين من قبل هيئة التحكيم في المسابقة.


وفي مجال التواصل الإجتماعي الداعم للبوابة الداخلية، فقد تم تطوير النظم والتطبيقات التالية :

  • محرك بحث الخبرات SEKK : تم تطوير محرك بحث الخبرات الداخلي SEEK بالاعتماد على تقنية Microsoft Fast Search والتي طبقت عن طريق شركة شور لأول مرة بالمملكة ، وهو يقدم مزايا بحث متقدمة في كامل البيئة الداخلية بالهيئة وفي موقع الهيئة على الإنترنت والمواقع الأخرى، كما توفر ميزه الربط مع غالبية النظم المتاح البحث بها داخل الهيئة .

    • نظام i-Tawasol : وهو نظام مميز ذو فكرة رائدة يقدم خدمات إلكترونية فعالة مطور بتقنية مشابهة لخدمة i-google ويمتاز أيضا بقدرة الموظف على تخصيص صفحته بشكل كامل، ويوفر عدد كبير من أجزاء الويب وهي بالغالب ترتبط مع النظم الخلفية بالهيئة مثل شؤون الموظفين، البريد الإلكتروني ..الخ .

  • دمج مجلة تواصل في البوابة الداخلية : حيث أن الهيئة أطلقت اسم تواصل على بوابتها الداخلية فقد تم تصميم البوابة الداخلية لكي تشمل جميع أقسام مجلة تواصل الورقية حيث ألغيت النسخة الورقية من مجلة تواصل ودمجت في بوابة تواصل وأصبحت النسخة الإلكترونية من المجلة أكثر فعالية وديناميكية ومشاركة من مجتمع الهيئة .

  • مواقع الإدارات والأقسام : من ضمن بوابة تواصل تم تطوير ​مواقع إدارات وأقسام الهيئة والذي يوضح أهداف كل قسم وإدارة، كما يبرز نشاطات ومنجزات هذا القسم .

  • تطوير المواقع الشخصية : تم تصميم وتطوير المواقع الشخصية لموظفي الهيئة بحيث يوفر موقع مخصص لكل موظف بالهيئة مما يزيد من النشاط الاجتماعي داخل الهيئة .

  • دليل الموظفين e-directory : تم تطوير دليل الموظفين من ضمن بوابة تواصل وهو يرتبط بالمجلد النشط و نظام شؤون الموظفين ويسمح للموظفين بتغيير البروفايل الخاص بهم بطريقة إلكترونية .

  • ​تطوير الويكي : تم تطوير الويكي الخاص ببوابة تواصل بالاعتماد على الويكي الخاص بنظام الشيربوينت 2010 وذلك بعد التخصيص بما يتناسب مع متطلبات الهيئة.

التحدي:​

كان التحدي الرئيس في هذا المشروع هو كيفية تنفيذ كافة متطلبات العمل التي ترغب الهيئة في توفيرها ، حيث أن هذه المتطلبات لا تتوافق مع ما هو متاح في النظم المستخدمة بالمشروع ، وتطلب تنفيذها مستوى عالي من التخصيص والخبرة وما كان ليتم لولا تواجد فريق عمل الشركة المحترف والمؤهل لهذا المستوى من المشاريع .

التقنيات المستخدمة:​

تم تصميم وتطوير البوابة وفق أحدث مواصفات تصميم بوابات الإنترنت العالمية (Enterprise Portal Standards) بحيث بنيت واجهة الموقع (Front End) باستخدام أحدث برامج التصميم، وقد ت​م التركيز على توافق تصاميم البوابات والنظم مع الهوية الخاصة بالهيئة (corporate Identity) ، وفيما يلي قائمة بالنظم والتقنيات المستخدمة بالمشروع :

  • نظام إدارة المحتوى الشامل من شركة مايكروسوفت (Microsoft Office SharePoint 2010)

  • التطوير عن طريق لغة البرمجة ASP.NET

  • قاعدة بيانات (Microsoft SQL) كقاعدة بيانات لحفظ بيانات البوابة.

  • Aptimize: وهو تطبيق مخصص لتحسين سرعة أداء المواقع الإلكترونية ولا يحتاج إلى أي تعديل في الكود أو في النظام، ويساعد في زيادة سرعة تصفح البوابة بنسبة 50% .

  • القارئ الصوتي Speech to text : تم توفير خدمة قراءة الأخبار الصوتية من speech workers والتي تعتبر من أهم مزايا الUsability بالبوابة.

  • تقنية AJAX web 2 : يعتبر أجاكس AJAX web 2 من تساعد على تسهيل عملية استخدام البوابة وذلك بالتقليل من عمليات تحديث الصفحة إضافة إلى توفير بعض التأثيرات الجمالية على البوابة.

  • LiveChat : تم توفير رخصة برنامج مخصص لتقديم خدمة الدعم الفني المباشر عن طريق المحادثة المكتوبة Live chat .