تسجيل الدخول
English
Skip Navigation Links

​​​

​القصة:

إن البلديات الإلكترونية هي نمط متطور وجديد من الإدارة يتم من خلاله رفع مستوى الأداء والكفاءة الإدارية وتحسين مناخ العمل لتسهيل كافة الخدمات والأعمال التي تقدمها المؤسسات الحكومية للمواطنين.

وتحت هذا النمط الجديد من العمل يتمكن المواطن من إنجاز كافة المعاملات الحكومية وحتى إصدار الوثائق الرسمية عبر الوسائل الإلكترونية مثل الإنترنت والهواتف الخلوية والأرضية بسرعة وفعالية عالية.

ومن هنا جاءت مبادرة أمانة الرياض من خلال توجيه سعادة أمين منطقة الرياض لجميع الإدارات العامة والبلديات الفرعية بتطوير موقع أمانة الرياض على شبكة الإنترنت.

وكان لشركة شور دوراً رئيسياً في هذا التطوير من خلال تنفيذ مشروع بوابة الخدمات الإلكترونية وفق أفضل المنهجيات والمعايير، والمتوافق مع برنامج التعاملات الإلكترونية في وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات (يسر).

ولعل أهم ما نشر عن بوابة الخدمات الإلكترونية في موقع جريدة الرياض على الرابط التالي: http://www.alriyadh.com/2011/12/22/article694039.html   هو  (وفي منطقة الرياض تخدم البوابة الإلكترونية لأمانة المنطقة جميع المستفيدين بخدمات إلكترونية متميزة من خلال بوابة رائدة ظهرت بشكلها الجديد مؤخراً، ويتضح من البوابة كم الجهود المبذولة من القائمين عليها لإظهارها بالشكل المبسط والمتوافق في نفس الوقت مع المعايير المعتمدة والتغييرات الجديدة في عالم الويب مع التركيز على قابلية الاستخدام) .

التحديات:

حرص شركة شور من خلال هذا المشروع على إبراز أمانة مدينة الرياض لتكون نموذج عملي ناجح من خلال تطبيق مفاهيم الحكومة الإلكترونية، وهذا الحرص كان مدعوماً بفريق عمل مميز ومحترف لتطوير هذا النوع من المشاريع.

أن تكون بوابة الخدمات الإلكترونية مهيئة لمواكبة تطوير أية خدمات إلكترونية جديد تضاف إلى البوابة، وهذا كان من خلال توفير أفضل بنية تحتية من برامج وتطبيقات داعمة للخدمات الالكترونية.

إن التحدي الأصعب في هذا المشروع هو التنسيق والتكامل مع الإدارات المختلفة في الأمانة لتوحيد جميع الخدمات الخاصة بكل إدارة في بوابة الخدمات الإلكترونية، وكان لفريقي المشروع في الأمانة وشركة شور دوراً هاماً في تذليل العقبات وتوفير البيئة الخصبة لتطوير المشروع.

بوابة الخدمات الإلكترونية:

تعد بوابة أمانة الرياض للخدمات الإلكترونية من أهم البوابات الحكومية التي تقوم بتوفير خدمات إلكترونية حكومية للمستفيدين بإختلاف أنواعهم (أفراد، شركات، جهات حكومية )، وسعياً لتحقيق هدف الأمانة بتسهيل وتيسير الإجراءات والمعاملات الخاصة بها تأتي أهمية هذه البوابة الإلكترونية، من خلال تقدم الخدمات الإلكترونية التالية:
  • نظام الدعم الفني: الذي يعد من الأنظمة الإلكترونية المفيدة في بوابة أمانة منطقة الرياض للخدمات الإلكترونية حيث يسمح لمستخدم البوابة بالتواصل مع موظفي الأمانة للدعم الفني عن طريق محادثة نصية يقوم من خلالها المستخدم بعرض جميع مشاكله التي يواجهها ،ويقوم موظف الأمانة للدعم الفني بالرد على جميع مشاكل المستخدم.
  • خدمة التوظيف الإلكتروني: تعتبر خدمة التوظيف الإلكتروني أحد أهم الخدمات في البوابات الإلكترونية حيث يمكن لمستخدمي بوابة الخدمات الإلكترونية (السعوديين) بناء سيرهم الذاتية لتصبح متاحة للمسئولين وأصحاب القرار للإطلاع عليها والتواصل في حال مطابقة السيرة الذاتية للخصائص الوظيفية.
  • خدمة البريد الإلكتروني: بواسطه هذه الخدمة يمكن لمستخدم البوابة التحكم بالبريد الالكتروني (إرسال البريد   الالكتروني، علبة الوارد، إعدادات البريد الالكتروني).
  • خدمات التسمية الترقيم: وهذه الخدمات مرتبطة بالإدارة العامة للتسمية والترقيم، حيث تنفيذ جميع الخدمات المتعلقة بها وهي كما يلي: (خدمة طلب شراء منتج، خدمة طلب كرت وصف، خدمة طلب تركيب رقم منزل،
  • خدمة طلب صيانة نقطة جيوديسسية،خدمة طلب ترحيل نقطة جيوديسسية، خدمة طلب صيانة لوحة أو رقم، خدمة طلب تركيب لوحات اسم شارع، خدمة معجم أسماء الشوارع)
  • خدمات عين النظافة: وهذه الخدمة مرتبطة بالإدارة العامة للنظافة حيث تمكن هذه الخدمة المستفيد من الإستعلام عن لوحات المركبات المخالفة والتي ارتكب أصحابها مخالفات برمي المخلفات منها.
  • خدمات إدارة صحة البيئة: هذه الخدمات مرتبطة بإدارة صحة البيئة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية والتي تمكن المستفيد من هذه الخدمة الاستعلام من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية كما يلي: (المخالفات الصحية، المصادرات الصحية، الاستعلام عن المحلات الصحية، الاستعلام عن حملة صحية منتهية، الاستعلام عن مصادرات، حملة صحية منتهية، الاستعلام عن مراقب، الاستعلام عن شهادة صحية)
  • خدمات طوارىء الأمانة: هذة الخدمات مرتبطة بمركز الطوارىء في الأمانة والتي تتيح للمستفيد من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية مايلي: تقديم بلاغ عن (مواد غذائية فاسدة، انتهاء صلاحية مواد غذائية، حالة تسمم، عامل بدون شهادة صحية...) - تقديم شكوى - تقديم اقتراح - الاستعلام عن حالة بلاغ
  • بالإضافة إلى خدمة تسديد البلاغات، والتي تتيح للموظف المختص في الأمانة بمتابعة وتسديد البلاغات المتعلقة ببوابة الخدمات الإلكترونية.
  • خدمات رخص البناء: وتشمل هذه الخدمات: 
                          1- طلبات الرخص (رخصة جديدة، تجديد رخصة، نقل ملكية، تالف، بدل فاقد)
                          2- إجراءات إصدار الرخص: (التسوير، الهدم، الترميم، بناء ملاحق)
  • خدمات الرخص المهنية (رخص المحلات التجارية): وتشمل هذه الخدمات على تقديم طلبات (رخصة مهنية جديدة، تجديد رخصة مهنية، نقل ملكية رخصة محل،  تغيير نشاط رخصة محل، تجديد رخصة محل غير نظامي، نقل رخصة من بلدية إلى أخرى، إلغاء نقل ملكية رخصة أجريت بالخطأ، ترخيص لوحة إعلانية، تعديل مسمى تجاري، إيقاف رخصة، رفع إيقاف رخصة) .

التقنيات المستخدمة:

  • نظام إدارة المحتوى الشامل من شركة مايكروسوفت (Microsoft Office SharePoint 2010)
  • نظام Skelta والذي يعتبر أحد أهم أنظمة ميكنة إجراءات العمل حالياً (Business Process Management).
  • التطوير عن طريق لغة البرمجة ASP.NET
  • قاعدة بيانات (Microsoft SQL) كقاعدة بيانات لحفظ بيانات البوابة.
  • تم استخدام أهم المعايير العالمية لضمان أمن وسرية بيانات مستخدمي بوابة الأمانة للخدمات الإلكترونية، من خلال استخدام Second Authentication Layer، بالإضافة إلى تشفير جميع المعلومات المخزنة بشكل مؤقت سواء في Database، أو المعلومات المرسلة في العنوان Query string أو في ذاكرة التخزين المؤقت للمخدم.
  • تم استخدام نظام التحقق بالمعيار الثنائي وذلك تحقيقا للتطور التقني لأمن المعلومات والتعاملات الالكترونية وتوفيراً لأعلى مستوى من الحماية الالكترونية.